مفهوم اللقب | هو مفهوم الإسم الذي يعبر به عن الذات . | مثل محمد رسول الله،مففهوم المخالفة؛غير محمد.وقوله تعالى:{حرمت عليكم أمهاتكم} مفهوم المخالفة؛غير الأمهات. |
الـقـاعـدة الـثـالـثـة : واضـح الـدلالـة ومـراتـبـه |
المحكم | هو اللفظ الذي يدل بنفسه على المراد منه من غير أن يحتمل تأويلا ولا نسخا | قوله تعالى :{ولاتقبلوا لهم شهادة أبدا}في قاذفي المحصنات. وحديث :الجهاد ما إلى يوم القيامة. |
المفسر | هو اللفظ الذي يقترن به أو يرد منفصلا عنه ما يبين المراد منه بيانا لا يبقى معه احتمال للتأويل في غيره،مع احتماله للنسخ في عهد الرسالة إن كان مما يقبل النسخ. | قوله تعالى:{وقاتلوا المشركين كافة}فإن كلمة "كافة" نفت احتمال تخصيص العموم المستفاد من كلمة"المشركين" التي هي من صيغ العموم. |
النص | هو اللفظ الذي يدل بنفسه على المراد منه دلالة واضحة بحيث لا يقبل التأويل في غيره،مع احتماله ـ نظرياـ للنسخ في عهد الرسالة. | قوله تعالى:{وأحل الله البيع وحرم الربا}نص على نفي المماثلة بين البيع والربا،و{فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع} نص على قصر عدد الزوجات المباح الجمع بينهن على أربع. |
الظاهر
| هو اللفظ الذي يدل بنفسه على المراد منه دلالة راجحة رجحانا لا يمنع من احتمال التأويل في المعنى الآخر المرجوح الذي يدل عليه ومن احتمال نسخه. | قوله تعالى:{وأحل الله البيع وحرم الربا}ظاهر في الدلالة على أن كل بيع حلال،لأن لفظ البيع عام يحتمل ـ قبل أن يطلع على ما يخصصه ـ أن يبقى عل عمومه،فيكون كل بيع حلال،ولاحتماله المعنيين فهو غير متضح الدلالة.
|
الـقـاعـدة الـرابـعـة : غـيـر واضــح الـدلالــة |
الخفي | هو اللفظ الذي يدل على معناه دلالة ظاهر،لكن في انطباق معناه على بعض الأفراد نوع غموض،تحتاج إزالته إلى نظر وتأمل،فيعتبر خفيا بالنسبة إلى هذا البعض من الأفراد. فمنشأ الخفاء ليس من اللفظ بل من عارض خارجي. | قوله تعالى{والسارق والساقة فاقطعوا أيديهما}دلالة لفظ السارق موضوعة لمن أخذ مال غيره من حرزمثله،ولكن انطباق هذا المعنى علىبعض الأفراد نوع غموض؛كالنشال فإنه آخذ المال من حار يقضان بنوع من المهارة وخفة اليد ومسارقة الأعين.لدا فهو يغاير السارق بوصف زائد؛وهو جرأة المسارقة،فهل يعاقب عقوبة السارق؟ في ذالك غموض جعل اللفظ خفيا.
|
المشكل | هو اللفظ الذي خفيت دلالته على معناه لذاته،ويمكن إزالة خفاءه بالبحث والتأمل.فمنشأ الخفاء؛نفس اللفظ.بحيث لايدل على المراد منه بنفسه، بل لابد من قرينة تبين ما يراد منه،كأن يكون اللفظ مشتركا بين عدة معاني ويمكن تعيين أحدها بالتأمل. | لفظ:"القروء" في قوله تعالى:{والمطلقات..} مفردها:قرء وضع لغة للطهر بوع،وللحيض بوضع،فهل الراد منه معنى الحيضات ـ كما هو مذهب الحنفيةـ أو الأطهارـكمت هو عند الشافعية وغيرهم.ففي اللفظ خفاء يحتاج إلى النظر في القرائن حتى يترجح المعنى المراد. |
| | | | | |
Tidak ada komentar:
Posting Komentar